خمسة علامات تدل على أن بشرتك حساسة و ماذا تفعلين حيال ذلك

إحمرار، بقع أو حكة؟ قد تكون لديك بشرة حساسة.

img-1.jpg

ما هي البشرة الحساسة؟
إن وجود بشرة حساسة هو مشكلة شائعة، في الواقع 50٪ من الناس في العالم الصناعي لديهم بشرة حساسة. بشكل أساسي، و هي بشرة شديدة التفاعل و معرضة للحساسية. يمكن أن تشمل أعراض البشرة الحساسة الجفاف، الخشونة، الاحمرار، الضيق ، التكسر، الحكة ، الحروق و حتى البشرة الدهنية يمكن لها أن تكون حساسة. 

ما الذي يسبب حساسية البشرة؟
قد تكون البشرة الحساسة موروثة، أو قد تواجهين حساسية تجاه الأشعة فوق البنفسجية، التلوث، مكونات مستحضرات التجميل، تغيرات درجة الحرارة، لضغط والطقس البارد أو الرياح. أحد الأشياء الرئيسية المرتبطة بالبشرة الحساسة هو ضعف حاجز الجلد، والذي يمكن أن يؤدي من بين أمور أخرى، إلى زيادة الإدراك الحسي، وبالتالي الشعور بحساسية البشرة و تفاعلها. 

علامات قد تدل على أن البشرة حساسة

1. تفاعل البشرة مع تغيرات الطقس
عندما تكون بشرتك حساسة، يمكن أن يتسبب الطقس البارد أو الرياح في تحسس بشرتك على الفور مما يسبب لها الجفاف، الاحمرار والحكة. 

2. المعاناة من حرقان أو شد أو حكة في البشرة بعد التنظيف
تحتوي العديد من المنظفات على كبريتات و عطور لا تتحملها البشرة الحساسة عادة بشكل جيد. 

3. لدغان و إحمرار البشرة عند استخدام مستحضرات العناية بالبشرة أو المكياج
لا ينبغي أبدا أن تسبب منتجات العناية بالبشرة اللدغان أو آثار جانبية، إذا حدث ذلك فمن الممكن تماما أن تكون بشرتك حساسة، أو ربما تستخدمين نوعا خاطئا من المنتجات لا يناسب نوع بشرتك. 

img-2.jpg 

4. البثور
إذا كنت تعانين من الكثير من البثور، فلا تفترض على الفور أن السبب في ذلك هو مجرد بشرتك الدهنية. حتى بدون البشرة الدهنية يمكن أن تتعرض للبثور. قد تظهر نتوءات وبقع صغيرة بغض النظر عن نوع بشرتك، كإشارة إلى أنك تعانين من بعض حساسية البشرة. 

5. بشرة خشنة و متقشرة
نظرا لأن البشرة الحساسة تعاني من ضعف في حاجزها الواقي، فإنها تفقد الرطوبة مما يجعلها جافة، خشنة و متقشرة. 

إذن، كيف يجب أن نهتم بالبشرة الحساسة؟
يمكن أن تكون البشرة الحساسة غير متوقعة تماما و يمكن أن تكون محفزاتك فردية جدا. ومع ذلك، لدينا بعض النصائح العامة للحساسية التي يمكن أن تهدئ بشرتك وتساعدك على تجنب النوبات الجلدية: 
• استخدم الماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن عند التنظيف، فقد يكون الماء الساخن شديدا جدا عندما يمكن الشعور بالتغيرات المفاجئة في درجة الحرارة بسهولة أكبر. أيضا، يمكن أن يساعد حقا استخدام منظف للبشرة الحساسة بدون كبريتات و عطر مع عناصر مهدئة. 
• كوني لطيفة عند التنظيف أو استخدام المنتجات - يمكن أن يؤدي السحب والفرك إلى حساسية البشرة. 
• حافظي على ترطيب البشرة! تحتاج جميع أنواع البشرة إلى الترطيب، و البشرة الحساسة على وجه الخصوص، نظرا لأن لديها عادة حاجزا جلديا ضعيفا يفقد الترطيب بسهولة. 
• ضعي في اعتبارك استخدام عامل حماية من الشمس وارتدي قبعة إذا كنت في الشمس، ولكن اختري الوقوف تحت الظل إذا استطعت. إذا كنت في الخارج تحت الشمس، فلدينا مرطب للبشرة الحساسة يحتوي على عامل حماية من الشمس. 
• تجنبي المكونات التي من المعروف أنها تسبب تفاعلات جلدية مثل العطور، الكحول والأصباغ الاصطناعية. 
• الابتعاد عن الريتينول والمواد الكيميائية مثل حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك التي يمكن أن تكون قوية بعض الشيء بالنسبة للبشرة الحساسة. بدلاً من الريتينول ، جربي مركب "درما ليفت" و الذي يشبه الريتينول والذي هو لطيف على البشرة. 

Words by: